أعيدت هذه الشعبة من مجال التكنولوجيا إلى مجالها الطبيعي في قطب الآداب والإنسانيات لارتباطها العضوي بالعلوم الإنسانية، فهي من جهة تشترك معها في الاهتمام بالأبعاد الإنسانية، ومن جهة أخرى تنفتح على العوالم الاقتصادية. وبذلك تتألف معها وتغنيها وتوسع مساحة الانتماء المعرفي إليها.
تهدف هذه الشعبة إلى تكوين المتعلمين تكوينا اقتصاديا أوليا يجمع بين العمق الإنساني والفعالية التقنية وتؤهلهم لولوج مختلف التخصصات ذات الطابع الاقتصادي والتسيير المالي في الجامعات والمعاهد العليا المختصة أو لممارسة الحياة المهنية في قطاع الاقتصاد والمال العام والخاص.
مواصفات المتخرج من شعبة العلوم الاقتصادية
من أهم المواصفات التي تتوخاها المناهج التربوية الجديدة ما يلي:
- امتلاك تكوين اقتصادي يمكن المتعلم من المقاربة العلمية لمختلف الظواهر والمستجدات الاقتصادية وطنيا وعالميا؛
- تمكين المتعلم من معارف ومفاهيم وتكوينات اقتصادية تِؤهله للتخصص في قطاعات الإنتاج والمال والأعمال؛
- اكتساب المتعلم ثقافة مقاولاتية كفيلة بـتأهيله للانخراط في الحياة العملية؛
- تمكين المتعلم من أدوات تحليل الخطاب الاقتصادي وقراءة معطياته؛
- اكتساب المتعلم أدوات التعامل مع الوثائق الاقتصادية (ميزانيات، محاسبة، فواتير، الخ).
مواد هذه الشعبة فيما يخص الثانويات المغربية:
العلوم الاقتصادية و التدبير
اللغة العربية
اللغة الأجنبية الأولى
اللغة الأجنبية الثانية
الفلسفة
التاريخ والجغرافيا
الرياضيات
التربية الإسلامية
التربية البدنية
المحاسبة والرياضيات المالية
الاقتصاد العام والإحصاء
الاقتصاد والتنظيم الإداري للمقاولات
القانون
معلوميات التدبير
http://www.almanara.ma/orientation-au-secondaire/1ere-bac/72-1ere-bac-sciences-economiques-et-management.html